الانتقال الى المحتوى الأساسي

حسنه عرفان ادو بنجر

دورة المعيدات

دورة (إعداد المعيدات حديثات التعيين)

                                       للعام الدراسي 1426-1427هـ

 الهدف العام:

تماشيا مع برنامج احتضان المعيدات  وتعزيز الشعور بالانتماء للجامعة تهدف هذه الدورة الى تعريف المعيدات حديثات التعيين بدورهن الأكاديمي وأهميته لفعالية العملية التعليمية و تنمية مهارتهن التدريسية  للمساهمة في   تطوير العملية التعليمية.

 

الأهداف الخاصة:

في نهاية الدورة , يتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

  1. تحديد أهم الخصائص  والسمات الشخصية للمدرس الفعال
  2. التعرف على سمات الشخصية الحازمة
  3. التعرف على أنماط التعلم
  4. التخطيط و الإعداد للمحاضرة  
  5. صياغة الأهداف التعليمية
  6. التعرف على طرق التدريس المختلفة وتطبيقها
  7. استخدام وسائل تعليمية مختلفة
  8. التعرف على مباديء و أسس التقويم
  9. تعزيز معنى المصداقية في التدريس
  10. تطبيق مهارات الإلقاء في قاعةا لدرس

      

وقت الدورة:  9 ص- 2 ظ

 لمدة 5 أيام

 

اعداد و تنفيذ

وحدة التدريب – مركز تطوير التعليم الجامعي – قسم الطالبات

 

 

 

جدول الدورة

 

 

اليوم

 

الوقت

 

الموضوع

 

اسم المدربة

السبت 13/8/1426هـ

17/9/2005م

9-9.30

9.30-10.00

10.0-10.40

10.40-11

11.00-1.30 ظهراً

التعارف بين المشاركات

تعريف بالدورة وأهدافها

مقدمة عن العملية التعليمية

أنماط التعلم

استراحة

الخصائص الأساسية والسمات الشخصية للمدرس الفعال (الشخصية الحازمة الفعالة)

د.حسنة عرفان بنجر

د.حسنة عرفان بنجر

        =  = =

د.مها عبدالله أركوبي

الأحد 14/8/1426هـ

18/9/2005م

9-10

10-10.30

10.30-12

12-12

12-2ظهرا

التخطيط للمحاضرة

استراحة قصيرة

تحديد وصياغة الأهداف التعليمية

(جزء نظري وتطبيقي)

استراحة

المصداقية في مهنة التدريس

د.حسنة عرفان بنجر

د.حسنة عرفان بنجر

د.مها عبدالله أركوبي

الاثنين 15/8/1426هـ

19/9/2005م

9-2

طرق التدريس

استراحة

د.سارة طاشكندي

الثلاثاء 16/8/1426هـ

20/6/2005م

9-10.30

10.30-11

11-12.30

12.30-1

1 -2

مهارات الإلقاء في قاعة الدرس

استراحة

استخدام الوسائل التعليمية

استراحة الصلاة

عمل المجموعات (التخطيط للتطبيق العملي)

د.عزيزة عبدالله طيب

الأربعاء 17/8/1426هـ

21/6/2005م

9-10

10-10.30

10.30-11.30

11.30-12

12-2

طرق التقويم:مبادئ وأساسيات

عرض خبرة المتميزات في استبانة آراء الطالبات لفعاليات التدريس بالجامعة

كلمة عميدة شطر الطالبات د.سمر السقاف

استراحة

تطبيق عملي للمتدربات ومناقشة

د.حنان احمد قاضي

مجموعة المدربات


الأهداف الخاصة للفترة التدريبية :

 (اليوم الأول):

1) المحاضرة: أنماط التعلم

في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

-        تعريف العملية التعليمية و دور المعلم في العملية التعليمية

-        أنماط التعلم المختلفة و اهميتها في اختيار الأنشطة التعليمية

 

2) المحاضرة: المعلم الفعال و ٍالحزم المتزن

في نهاية هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من تحقيق الآتي:

-                    القدرة على التعرف على الذات

-                    القدرة على تقييم الذات

-                    القدرة على التعرف على نوعية التصرفات

-                    القدرة على اختيار التصرف السليم في الجوانب الأكاديمية

 

(اليوم التاني):

1) المحاضرة: التخطيط للمحاضرة.

في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

-                    شرح أهمية التخطيط للمحاضرة.

-                    تحديد العناصر التي تتضمنها خطة المحاضرة.

-                    اعداد خطة محاضرة في مادة التخصص تتضمن أهم العناصر.

 

2) المحاضرة: تحديد و صياغة الأهداف التعليمية

بعد الإنتهاء من هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من عمل الآتي:

-                    توضيح أهمية الأهداف التعليمية

-                     تمييزالمستويات المختلفة للأهداف التعليمية

-                    كتابة أمثلة من الأهداف للمادة في مجال تخصصها

 

3) المحاضرة: المصداقية في التدريس

في نهاية هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من تحقيق الآتي:

-                    القدرة على التمييز بين أنواع الصدق المختلفة

-                    التعرف على مظاهر المصداقية في الجوانب الأكاديمية

-                    التعرف على مظاهرعدم المصداقية في الجوانب الأكاديمية

-                    القدرة على تمثيل مظاهر المصداقية وعدم المصداقية في المواقف التدريسية

(اليوم الثالث):

1) المحاضرة: طرق التدريس

في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

-        التعرف على مفهوم التدريس.

-        التعرف على مفهوم طرق التدريس.

-        التمييز بين أنواع طرق التدريس المختلفة.

 

(اليوم الرابع):

1) المحاضرة: استخدام الوسائل التعليمية

في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

-        استخدام مهارات الالقاء في قاعة الدرس

-        التعرف على مواصفات الوسيلة التعليمية الجيدة

-        استخدام الوسيلة التعليمية بطريقة فعالة

(اليوم الخامس):

1)    المحاضرة: طرق التقويم :

في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:

-        التعرف على المبادئ الأساسية        

-        تطبيق مهارات الإلقاء واستخدام الوسيلة التعليمية بأسلوب فعال

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2011 9:43:09 PM