دورة (إعداد المعيدات حديثات التعيين)
للعام الدراسي 1426-1427هـ
الهدف العام:
تماشيا مع برنامج احتضان المعيدات وتعزيز الشعور بالانتماء للجامعة تهدف هذه الدورة الى تعريف المعيدات حديثات التعيين بدورهن الأكاديمي وأهميته لفعالية العملية التعليمية و تنمية مهارتهن التدريسية للمساهمة في تطوير العملية التعليمية.
الأهداف الخاصة:
في نهاية الدورة , يتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
-
تحديد أهم الخصائص والسمات الشخصية للمدرس الفعال
-
التعرف على سمات الشخصية الحازمة
-
التعرف على أنماط التعلم
-
التخطيط و الإعداد للمحاضرة
-
صياغة الأهداف التعليمية
-
التعرف على طرق التدريس المختلفة وتطبيقها
-
استخدام وسائل تعليمية مختلفة
-
التعرف على مباديء و أسس التقويم
-
تعزيز معنى المصداقية في التدريس
-
تطبيق مهارات الإلقاء في قاعةا لدرس
وقت الدورة: 9 ص- 2 ظ
لمدة 5 أيام
اعداد و تنفيذ
وحدة التدريب – مركز تطوير التعليم الجامعي – قسم الطالبات
جدول الدورة
اليوم
|
الوقت
|
الموضوع
|
اسم المدربة
|
السبت 13/8/1426هـ
17/9/2005م
|
9-9.30
9.30-10.00
10.0-10.40
10.40-11
11.00-1.30 ظهراً
|
التعارف بين المشاركات
تعريف بالدورة وأهدافها
مقدمة عن العملية التعليمية
أنماط التعلم
استراحة
الخصائص الأساسية والسمات الشخصية للمدرس الفعال (الشخصية الحازمة الفعالة)
|
د.حسنة عرفان بنجر
د.حسنة عرفان بنجر
= = =
د.مها عبدالله أركوبي
|
الأحد 14/8/1426هـ
18/9/2005م
|
9-10
10-10.30
10.30-12
12-12
12-2ظهرا
|
التخطيط للمحاضرة
استراحة قصيرة
تحديد وصياغة الأهداف التعليمية
(جزء نظري وتطبيقي)
استراحة
المصداقية في مهنة التدريس
|
د.حسنة عرفان بنجر
د.حسنة عرفان بنجر
د.مها عبدالله أركوبي
|
الاثنين 15/8/1426هـ
19/9/2005م
|
9-2
|
طرق التدريس
استراحة
|
د.سارة طاشكندي
|
الثلاثاء 16/8/1426هـ
20/6/2005م
|
9-10.30
10.30-11
11-12.30
12.30-1
1 -2
|
مهارات الإلقاء في قاعة الدرس
استراحة
استخدام الوسائل التعليمية
استراحة الصلاة
عمل المجموعات (التخطيط للتطبيق العملي)
|
د.عزيزة عبدالله طيب
|
الأربعاء 17/8/1426هـ
21/6/2005م
|
9-10
10-10.30
10.30-11.30
11.30-12
12-2
|
طرق التقويم:مبادئ وأساسيات
عرض خبرة المتميزات في استبانة آراء الطالبات لفعاليات التدريس بالجامعة
كلمة عميدة شطر الطالبات د.سمر السقاف
استراحة
تطبيق عملي للمتدربات ومناقشة
|
د.حنان احمد قاضي
مجموعة المدربات
|
الأهداف الخاصة للفترة التدريبية :
(اليوم الأول):
1) المحاضرة: أنماط التعلم
في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
- تعريف العملية التعليمية و دور المعلم في العملية التعليمية
- أنماط التعلم المختلفة و اهميتها في اختيار الأنشطة التعليمية
2) المحاضرة: المعلم الفعال و ٍالحزم المتزن
في نهاية هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من تحقيق الآتي:
- القدرة على التعرف على الذات
- القدرة على تقييم الذات
- القدرة على التعرف على نوعية التصرفات
- القدرة على اختيار التصرف السليم في الجوانب الأكاديمية
(اليوم التاني):
1) المحاضرة: التخطيط للمحاضرة.
في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
- شرح أهمية التخطيط للمحاضرة.
- تحديد العناصر التي تتضمنها خطة المحاضرة.
- اعداد خطة محاضرة في مادة التخصص تتضمن أهم العناصر.
2) المحاضرة: تحديد و صياغة الأهداف التعليمية
بعد الإنتهاء من هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من عمل الآتي:
- توضيح أهمية الأهداف التعليمية
- تمييزالمستويات المختلفة للأهداف التعليمية
- كتابة أمثلة من الأهداف للمادة في مجال تخصصها
3) المحاضرة: المصداقية في التدريس
في نهاية هذه الفترة التدريبية , يتوقع أن تتمكن المتدربة من تحقيق الآتي:
- القدرة على التمييز بين أنواع الصدق المختلفة
- التعرف على مظاهر المصداقية في الجوانب الأكاديمية
- التعرف على مظاهرعدم المصداقية في الجوانب الأكاديمية
- القدرة على تمثيل مظاهر المصداقية وعدم المصداقية في المواقف التدريسية
(اليوم الثالث):
1) المحاضرة: طرق التدريس
في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
- التعرف على مفهوم التدريس.
- التعرف على مفهوم طرق التدريس.
- التمييز بين أنواع طرق التدريس المختلفة.
(اليوم الرابع):
1) المحاضرة: استخدام الوسائل التعليمية
في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
- استخدام مهارات الالقاء في قاعة الدرس
- التعرف على مواصفات الوسيلة التعليمية الجيدة
- استخدام الوسيلة التعليمية بطريقة فعالة
(اليوم الخامس):
1) المحاضرة: طرق التقويم :
في نهاية هذه الفترة التدريبية , من المتوقع أن تكون المتدربة قادرة على:
- التعرف على المبادئ الأساسية
- تطبيق مهارات الإلقاء واستخدام الوسيلة التعليمية بأسلوب فعال
|